نظرات حول قيادة المرأة للسيارات

في هذه الأيام يحتد الجدل بخصوص موضوع قيادة المرأة للسيارات ، وقد حول الموضوع بعض التربويين إلى موضوع ولاء وبراء ، فتجدهم يعادون من أيد قيادة المرأة للسيارة ويصفونهم بأشنع الأوصاف.

لو نظرنا إلى موضوع قيادة المرأة للسيارة بشئ من التجريد، فإنه سيظهر لنا مايلي:

١- السيارة مجرد وسيلة نقل تأخذك من النقطة أ إلى النقطة ب. والشرع أباح للمرأة الخروج من بيتها وقضاء حوائجها وبالتالي يجوز لها أن تنتقل من أي نقطة أ إلى أي نقطة ب مشياً على الأقدام، أو ركوباً لهودج على جمل، أو ركوباً لحمار، أو بالجلوس على جهاز يتحرك أتوماتيكياً أو يدوياً، كالسيارة.

٢- انتقال المرأة على الخيل والحمير والبغال على عهد النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن ممنوعاً، بالرغم من أن المرأة قد تنتقل بعيداً لتفعل عملاً محرماً، وقد تبتعد بقدميها، وقدترتكب المحرمات في بيتها بدون خروج. وهذا ينطبق على مايحدث اليوم أن البعض قد يستخدم السيارة لفعل محرم ، كمن يستخدم التلفون لفعل محرم ، وكمن يستخدم الكمبيوتر والانترنت لأفعال محرمة ، وكمن يذهب إلى الحرم ليلتقي بصديقة لا تحرم عليه.

٣- لو كان كل شيء يمكن استخدامه في محرم حراماً، لحرم علينا نحن الرجال قيادة السيارات، ولحرم علينا استخدام الجوال والانترنت والتلفون ..الخ.

٤- تقديرات المصلحة والمفسدة يجب أن لا تتعدى حدود العدل. فمثلاً ، ماذنب شخص يريد استخدام وسيلة مباحة لتسهيل أعماله والقيام بأمر من أبسط حقوقه أن نمنعه لأن هناك من قد يستخدمها في فعل الحرام؟

٥- الذي يريد منع المرأة من قيادة السيارة هو في الحقيقة يريد منعها من الخروج من بيتها. لأنه ما الفرق في أن تمشي للحرام أو تركب الحمار للحرام أو تركب السيارة للحرام.

٦- التشديد على الناس في أمر دينهم هو من أكبر الفتن التي يتعرض لها الناس، ومنع الناس من حقوقهم باسم الدين هو افتراء على الدين.

٧- بعض الآراء المتلبسة ثياب الدين هي آراء تربوية واجتماعية محضة لا ينبغي لقائلها صبغها بمراد الله عز وجل لتحصينها أو حسمها في أمر الناس. بل أن تبقى في اطار النقاش الاجتماعي وأما الأراء التربوية فإنها لاتصلح للشعوب والأمم بل تصلح أن تقال للآباء والأمهات وهم أحرار في أبنائهم وبناتهم.

٨- ربما من المفيد أن ينصب النقاش حول تسهيل قيادة المرأة للسيارة كاستحداث مدارس لتعليمهن القيادة وتوعيتهم بنظم السلامة وتعزيز النظم الأمنية الرادعة لكل من يتعرض لهن بسوء وتعاون المجتمع على ذلك.

وشكراً لكم

9 thoughts on “نظرات حول قيادة المرأة للسيارات

  1. نعم .. وقد سمعنا هذه الايام تهاويلاً بهذا الخصوص …

    احدهم يقول أن مشكلة ازدحام السير ستزيد اذا سمح للنساء بالقيادة.. فالحل هو منعهم.. انظر الحل ليس في إضافة طريق أو توسعة آخر .. لا .. الحل هو منع أحدهم من حقه في التنقل ..

    آخرون يرون العطالة ستزيد إذا عملت النساء..فمالحل ؟؟؟ طبعاً هو منعهم.. طبعاً لا يجرؤ هؤلاء على التوجه للحكومة ومطالبتها بتوفير العمل لكل من أراد العمل وتوفير البنية التحتية الملائمة لكل من أراد التنقل .. طبعاً لايجرؤن .. فليس أمامهم عندئذ الا منع الطرف الاضعف في المعادلة من حقه..

    أخشى والله أن يأتي غدا من ينادي بوأد النساء بسبب زيادة العنوسة وزيادة أعداد النساء عن الرجال (طبعاً من باب ارتكاب أخف الضررين )..

  2. السلام عليكم
    انا شايف انه المرأة مساوية بالرجل
    والرسول هو اعطاها حقها
    ما اتوقع يوجد مانع انه المرأة تسوف
    لكن سيكون هناك فروض وقيود عليها
    امهما :
    1- ان تكون ماهرة بالقيادة ( معرفة القيادة ليست بالمهارة ) يا ريت التركيز على هذه النقطة
    2- يجب اختبار المرأة وردت فعلها لانه لو كانت حساسة او بطيئة في التحرك هذا راح يجعل من قيادتها امر صعب ويجعل الناس يضايقون ويسبب زحمة السير

    هذا اللي حبيت اقولة
    والامر راجع لقناعة كل انسان
    فيهم من يشوف انه المرأة لا بد لها ان تجلس في البيت
    ومنهم عكس ذلك
    وانا اقول دام المرأة حفظت نفسها
    وسترت نفسها
    ولم تقع في ما هو فاحش او منكر او خطأ
    فلا يوجد حرج عليها في فعل اي شيء
    تحياتي للجميع

  3. كرمنى ربى ولم يكرمنى بنى ادم

    عدم اعطاء للمراة حقوقها يعتبر قلت ثقه وضعف من الرجل وخوف منها ان تتفوق
    فهو يستخدم جميع الحيل للسيطره عليها حتى لا تصبح احسن منه لانها لو انها تفوقت لرئت ضعفه وقلت حيلته التى يخفيها وراء تشدده وتعصبه

    وليس معنى كلام ان كل الرجال يفعلون ذلك ولكن يوجد قله قليله بل نادره هى من تتعامل مع المراه كانسانه

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني واخواتي انا امرآءة احتاج لقيادة السيارة فأنا اسكن انا وابنتي الصغير
    ولا يوجد لدينا احد يقضي حوائجنا فالحمد لله الذي انعم علينا بحلول كثيرة فمن حقنا
    ان نقود السيارة بدلا من التكاسي والركوب مع عمالة اجنبية لا نعرف نواياهم
    والحمد لله الذي حفظنا الى الان فرجااااءاً لا تعيقون الخبر اكثر لانه لابد ان ينفذ
    عاجلا ام اجلا وشكرا

  5. افهم من كلامكم زراعة الفتنة مع احترامي لجميع الاراء

    قيل وقال وكثرة السؤال

    تتنقل من نقطة أ إلى نقطة باء ليه وين جالس كتاب رياضيات هو يالحبيب لا يوجد هناك دليل على ان تأخذ المراة هذا القرار
    لو حدث فانتظر الســــــــــــــــــــــاعة

  6. انا امراءة احتاج للسياقة لكن هناك سلبيات اكثر من الايجابيات في الموضوع من اهم ايجابياتها قضاء ماحتاج اليه
    اذا نعم احتاج اليها لكن هناك سلبيات ان لم تحصل لي سوف تحصل لغيري اذا لماذا اهتم بمصلحتي ولااهتم بملصحت غيري لماذا دائما نهتم بما ينفعنا ولانتهم بما ينفع غيرنا لنكن مجتمع متعاون للنشر الخير والمصلحه بيننا مع كل الاحترام للجميع وجهات النظر

  7. في بعض المواقع التي زرتها واللتي تتحدث عن قيادة السيار بالنسبة للمرأة ان هناك احد االشيوخ يقول انه اذا قادت المرأة السيارة لا بد من خروج محرم معها ومن وجهة نظري ورائي بهذا الموضوع أن المرأة تريد الخروج لانه لا يوجد لديها محرم فالبعض مطلقات وايتام فكيف لها الخروج بمحرم وليس لديها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *