ثلاثة امور مفيدة في حال تأخر سفرك بالطائرة

من الأمور التي تحدث كل يوم في عالم السفر تأخر رحلات السفر بسبب مشاكل فنية في الطائرة او طقس عاصف غير مناسب للإقلاع والهبوط. ماذا تفعل في هذه الحالة؟ خصوصاً اذا كان يرتبط بتأخر سفرك فوات رحلة اخرى مواصلة لوجهتك النهائية. ماذا تفعل اذا كان معك أطفال صغار لايحتملون الساعات الطويلة في صالات المطارات.

ما الذي يمكن فعله في حالة حصول تأخير طويل، وماهي الأشياء المستحيلة التي يجب عليك ان لا ترهق نفسك بالالحاح عليها.

اكتب هذه التدوينة بعد تجاربي في تأخر الرحلات كمسافر مر ببعض التجارب في التأخير، واكتبها ايضاً من تجربة عمل لسنة تقريباً في احدى المطارات اضطررت فيها لمواجهة ركاب غاضبين بسبب تأخر رحلاتهم.

هناك ثلاثة امور مهمة في حالة حصول تأخير لرحلة سفر على المسافر ان يفكر فيها: الحالة النفسية ، الراحة ، الحل البديل.

فكر في نفسيتك
بعض المسافرين حين الاعلان عن تأخر رحلته بشكل كبير مثلا ١٢ ساعة او اكثر يدخل في حالة هستيرية من الانكار وعدم التصديق الى الضجر والانفعال قد يصل به الى التسفه على الموجودين او حتى ضرب بعض الموظفين (وقد حصل هذا امام عيني). في حالة تأخر الرحلة على المسافر الصبر والتعلق بالله عز وجل اولاً وأن يحمد الله على ما أصابه. وذكر الله والاستغفار من الامور التي تساعد الانسان على رباطة جأشه وتمالك أعصابه. واعلم ان الموظفين الموجودين أمامك ليسوا هم الطائرة لتركبها او لتلومهم على تعطلها. لو افترضنا وجود مسؤولية على شخص ما في هذا التأخير فتأكد انه ليس من الموظفين الواقفين أمامك.
الحالة النفسية السيئة تضر الركاب في كثير من الاحيان اكثر من ما تنفعهم. انهم يسببون التوتر لعائلاتهم في وقت هم بحاجة فيه للهدوء ويدخل بقية المسافرين في جو من الفوضى يتسبب في كثير من الاحيان في تعقيد الحلول.

من الامور التي تساعد على تخفيف وقع الصدمة، هو توقع حصول التأخير. خصوصاً لو كنت مسافراً في وقت موسمي مزدحم فكثيراً ما يحصل التأخير وتقل الحلول الموجودة. او اذا كنت تسافر شتاءاً في مكان تعرف تكرر العواصف الثلجية. او حتى في مواسم الأعاصير لبعض البلدان التي تحصل فيه بعض الظواهر المناخية القاسية.

لا تنظر على تأخير رحلة على انه امر يستهدفك شخصياً، لا يوجد احد في المطارات ولا في شركات الطيران سعيد لتأخر رحلتك. بل يوجد استنفار بعيد عن ناظريك في غرف التحكم والعمليات يبحث عن حل لأجلك. اذا كنت لا تثق في شركة طيران معينة او تظن ان التأخير بسبب إهمال او متكرر فتوقف عن السفر عليها.

لا تظن ابداً انك اذا كنت تحمل جواز سفر من دولة افاتار او كوكب المريخ فإنه ستأتي طيارة خاصة فوراً لأجلك. انه من المثير للسخرية ان يشاهدك المسافرون الآخرون وانت تدخل جواز سفرك العربي في جيبك وتخرج الجواز الغربي وتلوح به وتصيح وتهدد. لايوجد مسافر افضل من اخر. ربما تمنح أولوية في حالة وجود حالة طارئة معينة يمكنك شرحها او ان معك أطفال صغار. لكن لا تتعب نفسك بالاستجداء بجواز سفر غربي. صدقني حتى الغرب تتأخر رحلاتهم.

فكر في راحتك وراحة من معك
عندما يصل الخبر بتأخر رحلتك، فكر في راحتك قبل التفكير في الحلول البديلة. لأن الحلول البديلة قد تأخذ وقتاً طويلاً ومرهقاً. فكر في البحث عن مكان مريح في المطار اذا كنت مضطراً بالبقاء داخله. ابحث عن صالة الدرجة الاولى وادفع لهم بعض الرسوم لتستريح فيها. اذا استطعت الخروج الى فندق على حساب شركة الطيران او اذا كان لديك تأمين للسفر او حتى من حسابك الشخصي فافعل. ولا ترفض ابداً عرضاً من شركة الطيران لتسكينك في فندق. مهما كان سفرك ضرورياً ولا يحتمل التأخير. ان بقاءك في المطار للنواح لن يفيدك في شيء. ابحث عن راحتك ثم فكر في الحلول البديلة.

فكر في الحلول البديلة
من المفيد جداً ان تبحث عن حل لنفسك قبل ان تنتظر حلول شركات الطيران. لأن الحلول التي تقدمها شركات الطيران عادة ما تنظر للجميع ولا تميز الفروق الفردية في حجم المشكلة. فالذي تأخرت رحلته ومرتبط بذلك رحلتين مواصلتين، في مشكلة اكبر من شخص تأخر عن رحلة واحدة. لو لديك لابتوب او اي باد او اي كمبيوتر محمول ابحث عن اتصال بالإنترنت وابدأ بالبحث عن معلومات مفيدة. مثلاً قد تجد تقدير لمقدار تأخر الرحلة على الانترنت في موقع شركة الطيران التي تسافر عليها قبل الاعلان في المطار. ابحث عن امكانية وجود رحلة بديلة مع شركة اخرى يمكنها إيصالك لوجهة النهائية او حتى قريب منها. اذا وجدت معلومات مفيدة فسارع بالتواصل مع موظفي الخدمات الأرضية.
تسكينك في المطار على حساب شركة الطيران يساعد في التعجيل بحل المشكلة. لانه تأكد ان شركات الطيران لا تريد تضييع أرباحها الضيقة على اجور الفنادق. ووجودك في الفندق على حسابهم يضعهم في استنفار للتخلص منك بأسرع طريقة ممكنة.

احرص عند شراءك لتذاكر الرحلات التي فيها اكثر من محطة واحدة للتوقف ان تشتري تذكرة واحدة لكامل خط الرحلة ولا تجمعها عبر عدة تذاكر. لأنه في حالة تأخر رحلتك ذات تذكرة واحدة لكامل الخط تكون مسؤولية شركات الطيران في وضعك على اقرب رحلة تالية. بينما لو كانت تذاكر متعددة فإنها ستكون مسؤوليتك لتغيير حجوزاتك لتتناسب من التأخير الجديد.

كتبت هذا الموضوع وانا على متن طائرة متأخرة حوالي ١٥ ساعة عن موعد إقلاعها الاصلي.

3 thoughts on “ثلاثة امور مفيدة في حال تأخر سفرك بالطائرة

  1. احرص عند شراءك لتذاكر الرحلات التي فيها اكثر من محطة واحدة للتوقف ان تشتري تذكرة واحدة لكامل خط الرحلة ولا تجمعها عبر عدة تذاكر

    نصائح عملية مهمة اخي ياسر

    وابارك لك بهذة المدونة الرائعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *